سياسة
متحدث عسكري يعلن اتفاق بغداد وأربيل على حماية المنشآت النفطية واستئناف التصدير
أعلن المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، صباح النعمان، اليوم الأحد، التوصل إلى اتفاق بين بغداد وأربيل لوضع خطط مشتركة تهدف إلى حماية الشركات النفطية. وذكر النعمان أن وفداً عسكرياً وأمنياً اتحادياً رفيع المستوى، برئاسة رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار الله، وعضوية كبار الضباط، زار اليوم الأحد محافظة أربيل. وأوضح أن الزيارة جاءت بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة علي الزيدي، بهدف بسط سلطة القانون وتأمين الاقتصاد، وبحث التنسيق المشترك وحماية المنشآت الحيوية. وأشار إلى أن الوفد عقد لقاءات استراتيجية مع قيادات الإقليم، منهم مسعود بارزاني، ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، بحضور مسؤولين أمنيين من الإقليم وممثليه في بغداد. وقد جرى الاتفاق على وضع خطط محكمة لحماية الشركات النفطية والحد من استهدافها، لتهيئة الظروف لاستئناف إنتاج وتصدير النفط، وإنعاش الاقتصاد ودعم جهود الإعمار. كما أكد الطرفان خلال اللقاءات استمرار العمل المشترك بين الجيش والبيشمركة لسد الفراغات الأمنية وملاحقة الإرهاب. من جانبه، أشاد رئيس الإقليم بالتنسيق الوثيق مع بغداد، مؤكداً أن إعادة تصدير النفط خطوة استراتيجية لإنعاش البلاد. فيما أكدت القيادة العسكرية أن أمن المنشآت الحيوية ثابت سيادي لا مساومة فيه، وأن تكامل الجهود هو الضمانة لحماية السيادة واستدامة الاستقرار.