اقتصاد
توازن القوى 2026: العراق يتمسك بـ "أوبك+" لضمان استقرار الأسعار والمزروعي يصف انسحاب الإمارات بالقرار "السياسي"
m
masellavoice
أكد مسؤولون نفطيون في بغداد، الثلاثاء 28 نيسان 2026، أن العراق لا يعتزم الانسحاب من "أوبك" أو "أوبك+"، مشددين على أهمية وجود منظمة قوية للحفاظ على استقرار الأسواق. يأتي هذا الموقف لطمأنة الاقتصاد العالمي عقب صدمة انسحاب الإمارات، حيث يرى العراق أن العمل الجماعي هو المسار الأفضل لمواجهة تقلبات العرض والطلب في ربيع 2026. من جانبه، أوضح وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن قرار أبوظبي سياسي بامتياز، وجاء بعد دراسة لسياسات الإنتاج المستقبلية ومنح الدولة مرونة أكبر في التسويق العالمي. وأشار المزروعي إلى أن التوترات في مضيق هرمز والحرب القائمة استدعت مراجعة شاملة للسياسات النفطية، في وقت تسيطر فيه المنظمة على نحو 44% من حجم الإنتاج العالمي لعام 2026.
m