اقتصاد

النفط العراقية تباشر حفر أول بئر استكشافية في الشمال للمرة الأولى منذ 1978

m
masellavoice
20 Jun 2026 0 دقيقة
النفط العراقية تباشر حفر أول بئر استكشافية في الشمال للمرة الأولى منذ 1978

أعلنت وزارة النفط العراقية، يوم السبت، بدء الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية بأعمال حفر بئر استكشافية جديدة بقضاء أمرلي في محافظة صلاح الدين. هذا المشروع يتم بموجب عقد ثلاثي يضم شركات نفط الشمال، الحفر العراقية، والاستكشافات النفطية. تعد هذه البئر الأولى من نوعها في المحافظات الشمالية منذ عام 1978. الخطوة تأتي ضمن توجهات الوزارة لتنشيط العمل الاستكشافي وتطوير الرقع والمكامن الواعدة، بهدف تعزيز المخزون الهيدروكربوني وزيادة الاحتياطيات الوطنية. وزير النفط، باسم محمد خضير، أكد مضي الوزارة ببرامجها الاستكشافية لتعزيز المخزون الهيدروكربوني. أشار إلى أن حفر البئر يمثل محطة مهمة لإعادة تنشيط الاستكشاف بالمناطق الواعدة بعد سنوات طويلة من التوقف. وأضاف الوزير أن الوزارة تتبنى رؤية توسعية لحفر الآبار واستثمار البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية، لدعم الاحتياطيات النفطية والغازية وتأمين موارد للخطط التنموية والاقتصادية للبلاد. ولفت خضير إلى أن المشروع يعكس تنسيق التشكيلات النفطية الوطنية (نفط الشمال، الحفر العراقية، والاستكشافات) لتحقيق أهداف تعظيم الثروة الهيدروكربونية واستثمارها الأمثل. وأكدت الوزارة استمرارها بتنفيذ خطط توسيع النشاط الاستكشافي بمختلف المناطق الواعدة، بما يرفد الاحتياطيات باكتشافات جديدة، ويعزز الاستدامة الاقتصادية، ويدعم مكانة العراق بقطاع النفط والغاز العالمي.

m

masellavoice