اقتصاد
الذهب يستقر قرب أدنى مستوياته منذ ستة أشهر
استقرت أسعار الذهب يوم الخميس، بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في ستة أشهر، وسط ترقب المستثمرين لبيانات مؤشر أسعار المنتجين بالولايات المتحدة. هذه البيانات قد توفر مؤشرات جديدة بشأن توجهات السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 4077.39 دولاراً للأونصة (04:29 بتوقيت غرينتش)، بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوى له منذ 21 نوفمبر/ تشرين الثاني عند 4022.09 دولاراً للأونصة. بالمقابل، تراجعت العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم أغسطس/ آب 0.8% إلى 4098.90 دولاراً للأونصة. وجاءت تحركات السوق إثر صدور بيانات أظهرت ارتفاع التضخم الاستهلاكي بالولايات المتحدة خلال مايو/ أيار بأسرع وتيرة في ثلاث سنوات. هذا الارتفاع كان مدفوعاً بزيادة أسعار الطاقة على خلفية التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط. ووفقاً لتقديرات الأسواق، ارتفعت احتمالات قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بحلول ديسمبر إلى أكثر من 70%، بحسب أداة "فيد ووتش" التابعة لبورصة شيكاغو التجارية. وفي التطورات الجيوسياسية، أعلنت القوات الأميركية بدء جولة جديدة من الضربات ضد أهداف داخل إيران، بعد ساعات من تهديد الرئيس دونالد ترامب بشن هجمات إضافية حال عدم التوصل لاتفاق سلام. كما ساهم إعلان إيران إغلاق مضيق هرمز في ارتفاع أسعار النفط بأكثر من دولارين للبرميل. يُنظر للذهب عادة كملاذ آمن وأداة للتحوط من التضخم، إلا أن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية المعدن النفيس لكونه لا يدر عائداً. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة الفورية 0.1% إلى 63.64 دولاراً للأونصة، واستقر البلاتين عند 1663.80 دولاراً، بينما ارتفع البلاديوم 2.3% إلى 1241.77 دولاراً.