اقتصاد

إيران تستأنف شحن كميات ضخمة من النفط بعد اتفاق مؤقت مع واشنطن

m
masellavoice
21 Jun 2026 0 دقيقة
إيران تستأنف شحن كميات ضخمة من النفط بعد اتفاق مؤقت مع واشنطن

بدأت إيران في شحن كميات كبيرة من النفط كانت محتجزة سابقًا بسبب العقوبات الأمريكية، في خطوة قد تعزز اقتصاد طهران عقب توقيع مذكرة تفاهم للسلام المؤقت مع واشنطن الأربعاء الماضي. وكشفت بيانات تتبع حركة الشحن مغادرة 11 ناقلة تحمل نحو 20 مليون برميل من النفط من ميناء تشابهار الإيراني المطل على خليج عُمان الأسبوع الماضي. وكانت القوات الأمريكية قد منعت سابقًا هذه الناقلات من الإبحار إلى المحيط الهندي، في إطار جهودها للحد من عائدات صادرات النفط الإيرانية، التي تتجه معظمها إلى الصين. ويأتي تزايد الشحنات فيما تواصل إيران فرض سيطرتها على الملاحة بمضيق هرمز. وقد أوضحت الهيئة الإيرانية المشرفة على العبور بالخليج العربي، عبر وثيقة إلكترونية، إلزام شركات الشحن بمسارات محددة وفرض رسوم على السفن العابرة. ورغم أن مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران كان يُفترض أن تسهم باستئناف تدفقات النفط والغاز من المنطقة، إلا أن أبرز مؤشر لزيادة الصادرات حتى الآن جاء من ميناء تشابهار، الواقع خارج الخليج العربي قرب الحدود الإيرانية الباكستانية. ولم تُرصد ناقلات غير إيرانية تغادر الخليج العربي صباح الجمعة، بخلاف الخميس، عندما شوهدت ناقلات تحمل نحو 10 ملايين برميل من النفط خارج مضيق هرمز أو أثناء عبوره. كما بدا أن الناقلة العملاقة "تنزان"، التي ظهرت مجددًا بخليج عُمان، قد عبرت المضيق ليلاً. ومن المحتمل الكشف عن شحنات إضافية قريبًا، مع تزايد لجوء السفن لإيقاف أجهزة التتبع أثناء عبور مضيق هرمز، والإبحار بمحاذاة الساحل العُماني.

m

masellavoice