عالمي
كوريا الجنوبية تعلن نجاح عبور 8 سفن إضافية تابعة لها من مضيق هرمز
نجحت ثماني سفن تابعة لكوريا الجنوبية في عبور مضيق هرمز بسلام، وكانت هذه السفن قد توقفت هناك نتيجة للتوترات في الشرق الأوسط. أكدت وزارة المحيطات والثروة السمكية الكورية الجنوبية اليوم الجمعة أن ثماني سفن تديرها شركات شحن كورية جنوبية غادرت مضيق هرمز وهي تبحر الآن بشكل طبيعي. تحمل هذه السفن على متنها 37 بحارًا كوريًا جنوبيًا، وتتجه إحداها إلى كوريا الجنوبية. بذلك، وصل إجمالي السفن الكورية التي تمكنت من الخروج إلى 21 سفينة، من أصل 26 سفينة كانت عالقة في نهاية فبراير الماضي عند إغلاق المضيق. ينخفض عدد السفن الكورية المتبقية في المضيق إلى خمس سفن، بما في ذلك سفينة "إتش إم إم نامو" التي تخضع للإصلاح في دبي بالإمارات، بعد تعرضها لهجوم في مطلع مايو الماضي. بلغ عدد البحارة الكوريين الذين كانوا عالقين في المضيق 47 بحارًا، منهم 30 كانوا على متن سفن ترفع أعلامًا أجنبية. ومع ذلك، لا تزال المخاطر قائمة في المضيق، حيث أشارت تقارير دولية إلى تعرض سفينة شحن لهجوم بقذيفة مجهولة الهوية أثناء عبورها المضيق قرب الساحل العماني بتاريخ 25 يونيو. وفي أعقاب هذا الهجوم، قررت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة تعليق تنفيذ خطتها لإجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز مؤقتًا.