تقنية

الولايات المتحدة خلّفت أطنانًا من النفايات الخطرة في قواعدها بغرينلاند

m
masellavoice
28 Jun 2026 0 دقيقة
الولايات المتحدة خلّفت أطنانًا من النفايات الخطرة في قواعدها بغرينلاند

كشف تحقيق صحفي أن الولايات المتحدة خلفت كميات هائلة من النفايات الخطرة والملوثة بيئياً في غرينلاند، بعد تفكيك قواعدها العسكرية. تضمنت النفايات مئات آلاف لترات وقود الديزل، ومياه مشعة ضعيفة، ومعادن ثقيلة. وكان وزير الخارجية الدنماركي لارس لوك راسموسن قد صرح في يناير الماضي بأن قاعدة بيتوفيك الجوية أصبحت الوحيدة العاملة بكامل طاقتها من بين 17 قاعدة أمريكية بغرينلاند بعد الحرب الباردة، مع انخفاض عدد أفرادها العسكريين من 10000 إلى حوالي 200. وأكد التحقيق أن التلوث البيئي الأمريكي في غرينلاند أوسع مما كان معروفاً، وذلك بعد دراسة 36 قاعدة ومنشأة عسكرية سابقة على الأقل بالجزيرة. اكتُشفت مئات براميل الديزل الصدئة، وبطاريات السيارات، وأنابيب مهترئة، وكابلات، وألواح معدنية، وملايين اللترات من المياه المشعة طفيفاً في تلك المواقع. ويُقدر الحجم الإجمالي للنفايات الخطرة المهجورة بآلاف الأطنان. ويحتوي هذا الحطام على معادن ثقيلة ومواد خطرة بيئياً، تضر بالمحار والكائنات البحرية الأخرى في غرينلاند.

m

masellavoice