عالمي

إيران والولايات المتحدة: تفعيل خط اتصال مباشر لتجنب حوادث محتملة في مضيق هرمز

m
masellavoice
26 Jun 2026 0 دقيقة
إيران والولايات المتحدة: تفعيل خط اتصال مباشر لتجنب حوادث محتملة في مضيق هرمز

أعلن التلفزيون الحكومي الإيراني، الجمعة، عن إنشاء خط اتصال مباشر مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف منع وقوع أي حوادث قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي. وأكد المصدر ذاته أن تفعيل هذا الخط يأتي تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة. في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة، أنه "لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة إيران"، محذرةً من أن عبور السفن بمسارات موازية في المضيق قد يعرضها للخطر. ومن جانبه، صرح نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، عبر منصة "إكس" بأن "أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يتم بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع". وشددت الخارجية الإيرانية على ضرورة إدارة مضيق هرمز بالتنسيق مع سلطنة عُمان، كما هو منصوص عليه في مذكرة التفاهم، مؤكدة أن "أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي". وقد استمرت حركة الملاحة البحرية في الاتجاهين عبر مضيق هرمز يوم الجمعة، على الرغم من تقارير عن هجوم استهدف سفينة حاويات أثناء عبورها هذا الممر الحيوي، ما دفع إحدى الشركات الآسيوية على الأقل إلى إعادة تقييم خطط الإبحار والانسحاب من المنطقة.

m

masellavoice